خطوة
نهنئك على وصولك هنا فهو دليل بحثك عن النجاح تهانينا لقد وصلت إلى الشاطئ وانتهت رحلة البحث الطويلة وستبدأ رحلة النجاح الجميلة الممتعة, فهذا الموقع هو موقعك ودليلك لاكتشاف الكنز الذي بداخلك وهو بوصلة النجاح الداخلي و الخارجي. سوف تحقق ما تحلم به بإذن الله تعالى وتطور وتحسن ما تمتلك وتتخلص من كل ما يعيقك وكل مالا تحب , فإن كنت حلمت يوما بحياة أفضل فسوف تجد الطريق لها هنا إن شاء الله . كيف تحقق الحياة التي ترغبها وتستحقها؟ وكيف تتقن فن الحياة الشخصية والعملية؟ وكيف تسخر سلطان العقل الذي سوف يمكنك من القيام بأي شيء والحصول على أي شيء أو تحقيق أو ابتكار أي شيء تريده بالنسبة لحياتك؟. هل تعلم أنك تغيرت بدخولك هذا الموقع وقراءة هذه السطور ؟؟!! أنت تعلم أنك لا تستطيع أن تسبح في نفس النهر مرتين ! ماء النهر في تغير مستمر , وعلى ذلك لقد تغيرت - إن شاء الله إلى الأفضل - بدخولك هذا الموقع وقراءتك هذه السطور, الحد الأدنى لقد اكتسبت معلومة وعرفت موقع يسعى لتحقيق النجاح لأعضائه . النهر يعرف الجهة التي يريد , هل تعرف أنت الجهة التي تريد ؟ وهل هي حقا ما تريد ؟ هل تعرف كيف تصل إليها ؟ حسنا هل تعرف كيف ستزيل العقبات التي في طريقك؟ مهما تكن إجاباتك ( حتى التي قلتها داخل نفسك ) لنتساعد ونأخذ بأيدي بعض مصداقا لقول سيد الخلق حبيبنا رسول الله عن نعمان بن بشير يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم Sad مثل المؤمنين فى توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ). هذا موقعكم لكم ومنكم تذكرونا بصالح دعائكم




خطوة
نهنئك على وصولك هنا فهو دليل بحثك عن النجاح تهانينا لقد وصلت إلى الشاطئ وانتهت رحلة البحث الطويلة وستبدأ رحلة النجاح الجميلة الممتعة, فهذا الموقع هو موقعك ودليلك لاكتشاف الكنز الذي بداخلك وهو بوصلة النجاح الداخلي و الخارجي. سوف تحقق ما تحلم به بإذن الله تعالى وتطور وتحسن ما تمتلك وتتخلص من كل ما يعيقك وكل مالا تحب , فإن كنت حلمت يوما بحياة أفضل فسوف تجد الطريق لها هنا إن شاء الله . كيف تحقق الحياة التي ترغبها وتستحقها؟ وكيف تتقن فن الحياة الشخصية والعملية؟ وكيف تسخر سلطان العقل الذي سوف يمكنك من القيام بأي شيء والحصول على أي شيء أو تحقيق أو ابتكار أي شيء تريده بالنسبة لحياتك؟. هل تعلم أنك تغيرت بدخولك هذا الموقع وقراءة هذه السطور ؟؟!! أنت تعلم أنك لا تستطيع أن تسبح في نفس النهر مرتين ! ماء النهر في تغير مستمر , وعلى ذلك لقد تغيرت - إن شاء الله إلى الأفضل - بدخولك هذا الموقع وقراءتك هذه السطور, الحد الأدنى لقد اكتسبت معلومة وعرفت موقع يسعى لتحقيق النجاح لأعضائه . النهر يعرف الجهة التي يريد , هل تعرف أنت الجهة التي تريد ؟ وهل هي حقا ما تريد ؟ هل تعرف كيف تصل إليها ؟ حسنا هل تعرف كيف ستزيل العقبات التي في طريقك؟ مهما تكن إجاباتك ( حتى التي قلتها داخل نفسك ) لنتساعد ونأخذ بأيدي بعض مصداقا لقول سيد الخلق حبيبنا رسول الله عن نعمان بن بشير يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم Sad مثل المؤمنين فى توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ). هذا موقعكم لكم ومنكم تذكرونا بصالح دعائكم




خطوة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


( نحن الان حيث احضرتنا افكارنا... وسنكون غدا حيث تأخذنا افكارنا )
 
الرئيسيةصرخة أنثى أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ملتزم في وسط غير ملتزم ( مشاكل اسرية ) منقول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mis fafa

avatar


عدد المساهمات : 4
نقاط : 13
السمة : 1
تاريخ التسجيل : 09/09/2012

ملتزم في وسط غير ملتزم ( مشاكل اسرية ) منقول Empty
09092012
مُساهمةملتزم في وسط غير ملتزم ( مشاكل اسرية ) منقول

السؤال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ملتزمٌ في وسطٍ عائليٍّ غيرِ ملتزم، كيف له أن يوجِّه إخوانَه الشباب وأخواتِه البنات - خاصَّة - إلى الالتزام؛ يقنعُهم بضَرورته، يُحبِّبهم فيه، يحبِّبُهم في دين الله، يزرعُ في قلوبهم حُبَّ الدِّين ويهديهم إليه؟ وأُنبِّه على الفرق بين أنْ يوجَّه مُقبِلٌ على الدِّين إلى الطريقِ الأقومِ والصِّراطِ المستقيم، ومَن يُوجَّه وهو مُدبِرٌ غيرُ مُبالٍ بالتديُّن والالتزام. والله يحفظُكم، ويجعلُكم هُداةً مهتدين. الجواب الحمدُ للهِ، والصلاةُ والسلامُ على رسولِ اللهِ، وعلى آلِهِ وصحبِهِ ومن والاهُ، أمَّا بعدُ: فالحمد لله الذي مَنَّ عليكَ بالالتزامِ بشرعِهِ الحنيفِ، واللهَ أسألُ أنْ يُثبِّتنا وإيَّاك وجميعَ المسلمين على الحق، وشَكَرَ اللهُ لك حِرصَك على دعوة عائلتِك للخير، وجلبِ المنفعةِ إليهم، وتحذيرِهم من المعصية، وقد أحسنتَ بسؤالِكَ عن سُبُلِ دعوتهم إلى الله - تعالى - التي هي فرضٌ عليك بحسَب استطاعتك؛ كما قال الله - تعالى -: ﴿ قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي ﴾ [يوسف: 108]؛ فحثُّ الخلْقِ على التوبةِ والعودةِ إلى اللهِ، وترغيبهم في ذلك وترهيبهم ممَّا يغضبُ الله - يَتَطلَّبُ علمًا ويقينًا وبصيرةً. وقال - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((فليُبلِّغِ الشاهدُ الغائبَ؛ فرُبَّ مُبلَّغ أوعى من سامعٍ))؛ متفق عليه، وأولُ ما يَجِبُ عليك بعد التسلُّحِ بالعلم بما تدعوهم إليه، والرَّغبةِ الصادقةِ في هِدايتِهم -التحلِّي بالرِّفْقِ، والشَّفقة الزَّائدة، والإحسانُ، والتحبُّب، وسلوكُ أحسنِ الطُّرُق، وأرقِّ الأساليب، والحذرُ من الوقوع في التَّخْشين، ومُراعاة الأسلوبِ الحسن، وتحرِّي الوقتِ المناسبِ؛ فالوالدُ له شأنٌ، والإخوة لهم شأنٌ آخرُ، وكلٌّ يُعامَل بالأسلوب الحسَن، واللين، والرِّفق، بقدر المستطاع؛ حتى يحصلَ المقصود، ويزولَ المحذور، وسألخِّصُ لك بعض السُّبُلِ المجرَّبة لتستعينَ بها: أولاً- تحرِّي الأوقاتِ المناسبةِ، والأسلوبِ المناسبِ، مع الإحسان إليهم، والنُّصحِ بالحسنى، والاستعانة بالله على ذلك. ثانيًا- الاستمرارُ في الدعوة، واستخدامُ الأساليب المختلِفة في النُّصح؛ فعلاجُ التِواءاتِ النفس يتطلَّبُ وقتًا وصبرًا ويقينًا في الله، وتَكرارَ المحاولةِ، وعدمَ اليأسِ من رَوْحِ الله. ثالثًا- الداعيةُ الحصيفُ كالطبيبِ الماهرِ، يبدأُ بعِلاجِ أخطرِ الأمراضِ قبلَ غيرِها، ويتدرَّج في هذا؛ حتى لا يَهلِك المريض، فإذا وَقَرَ الإيمانُ في قلبِ المدعوِّ أورَثَه مناعةً أبعَدَتْهُ عن الغَفلة؛ ومن ثَمَّ ذكِّرْهم بالله، وخوِّفْهم من غضبه وعِقابه، وتَرَفَّقْ بِهم، وأخلِصْ للهِ في دعوتِهِم؛ فإنَّ كلامَ المخلِصِ يصِلُ إلى القلوب. رابعًا- ذكِّرهم بنِعَمِ الله العُظْمى عليهم، وابدأْ بنفسك، وأظهِرْ لهم الشفقةَ والحِرص، ومهما كانت المخالفاتُ خطيرةً، فبالدعوةِ والدعاءِ، والصبرِ، وتخيُّرِ الأوقاتِ والألفاظِ، وحُسنِ المدخلِ، والإحسانِ إليهم، والاجتهادِ، يصلُون لبرِّ الأمان - إن شاء الله. خامسًا- الإحسانُ إليهم يجعلُك قريبًا من قُلوبهم، فيكونُ نصحُك أوقعَ في نُفوسِهم. سادسًا- استغلالالمواقف والأحداث التي يُرجَى فيها سرعةُ الاستجابة؛ كوقت موت أحد الأقرباء، أو المعارف، أو غير هذا من الأمور التي تُقرِّب الإنسان من ربِّه. سابعًا- الاستعانةُ بمن يُرجَى أنْ يكون نصحُه مؤثِّرًا عليهم، مع الحِرص أنْ يكون حسنَ الأسلوبِ والمنطق. ثامنًا- تجنُّبُ الإحراجِ، أو جرحِالمشاعر، أو الأساليبِ والطُّرقِ الاستفزازيَّة، والألفاظ القاسية أو المحرجة، ومُراعاة الحالة النفسية؛ فأساليبُ الدعوةمتعددةٌ تقتضيها حالةُ المدعوِّ؛ كما كان يفعل إمامُ الدُّعاة - صلَّى الله عليه وسلَّم - من مُراعاةٍ لأحوالِ المدعوِّين في طِباعهم، وقُربهم وبُعدهم من الخير. وقد أرشدالقُرآن إلى هذه الأساليب بقوله: ﴿ ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ﴾[النحل: 125]. وكان - صلَّى الله عليه وسلَّم - يتبع أسلوبًا غاية في الرِّفق؛ كما في حديث الأعرابي الذي بالَ في المسجد، فلمَّا زجره بعض الصحابة بشدَّةٍ قال - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((لا تُزرِموه))؛ أي: لا تقطَعوا عليه بولَه، فلمَّا انتهى قال له: ((إنَّ هذه المساجدَ إنما بُنِيَت للصلاة والذِّكر، ولا تصلُح لشيءٍ من القَذَر والبول))؛ أخرجه البخاري. ولَمَّا تكلَّم معاويةُ بنُ الحكَمِ السُّلَمي في الصلاة قال: "فلمَّا صلَّى رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - فبأبي هو وأمي ما رأيتُ مُعلِّمًا قبلَه ولا بعدَه أحسنَ تعليمًا منه؛ فوالله ما كهَرَنِي، ولا ضربَنِي، ولا شتمَنِي، قال: ((إنَّ هذه الصلاة لا يصلُح فيها شيءٌ من كلام الناس، إنما هو التسبيحُ، والتكبيرُ، وقِراءةُ القُرآن)). ومن ذلك حديثُ الشاب الذي جاء إلى النبيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - فطلب منه أنْ يُبيحَ له الزنا، فدعاه - صلَّى الله عليه وسلَّم - فجعَل يسألُه: ((أتحبُّه لأمِّك؟)) فيقول: "لا والله، جعلني اللهُ فِداكَ"، فيقول النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((ولا الناسُ يحبُّونَه لأمَّهاتهم، أتحبُّه لابنتك؟))، فيقول: "لاوالله، جعلَنِي الله فِداكَ"، فيقول - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((ولا الناسُ يحبُّونه لبناتهم))؛ رواهأحمد. فبهذا الأسلوبِ اللطيفِ الليِّن تخلَّصَ هذا الشابُّ من الفاحشة، وأصبَحَ الزنا هو أبغضَ شيءٍ عنده، ولا سيَّما مع دعاء النبيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - له: ((اللهمَّ اغفِرْ ذنبَه، وطهِّر قلبه، وحصِّن فَرْجَه)). تاسعًا- يجبُ أنْ تكُفَّ عن الأمرِ بالمعروفِ والنهيِ عن المنكر في بعضِ الأحوال؛ إذا ترتَّب عليه مفاسدُ أكبرُ؛ فقد ترك النبيُّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - قَتْلَ أناسٍ من المنافقين مع أنَّه قد ظهَر كُفرهم؛ حتى لا يتحدَّث الناس أنَّ محمدًا يقتُل أصحابَه، وغَضِبَ رجلٌ عنده، واحمرَّ وجهُه، وسبَّ صاحبَه، فقال النبيُّ - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((إنِّي لأعلمُ كلمةً لو قالَهَا لذَهَبَ عنه ما يجدُ، لو قال: أعوذُ بالله من الشيطان الرجيم))، ولم يأمُرْه - صلَّى الله عليه وسلَّم - بقولها؛ مُراعاةً لما هو عليه من الغضبِ. عاشرًا- الاستعانة بِمَن بيدِه قلوبُ العباد، ومَن يُرجَى منه الخلاص - سبحانه وتعالى - فارغَبْ إليه بصِدقٍ وإخلاصٍ، واسأله أنْ يهديَهم لأحسن الأخلاق؛ فلا يهدي لأحسنِها إلاَّ هو، وأن يَصرِف عنهم سيِّئَها؛ لا يصرف عنهم سيِّئَها إلاَّ هو. واللهَ نسألُ أنْ يشرَحَ صُدورَهم، وأنْ يُلهِمَهم رُشدهم، وأنْ يعيذَهم من شرِّ أنفسِهم. رابط الموضوع: http://www.alukah.net/Web/refai/0/39601/#ixzz25ybM8NRm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

ملتزم في وسط غير ملتزم ( مشاكل اسرية ) منقول :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

ملتزم في وسط غير ملتزم ( مشاكل اسرية ) منقول

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» مشاكل زوجية ( منقول )
» كيف اطور من شخصيتي ( موضوع منقول)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
خطوة :: تنمية بشرية-
انتقل الى: